Ads 468x60px

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

فعاليات الاحتفال بيوم المرأة العمانية



شهدت محافظة البريمي عصر اليوم الاثنين انطلاق فعاليات الاحتفال بالذكرى الرابعة ليوم المرأة العمانية تحت شعار " المرأة شريكة في التنمية " والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية، وذلك بافتتاح معرض الفنون التشكيلية والتصوير الضوئي والحرف التقليدية في قاعة الريم بمقر جمعية المرأة العمانية بالبريمي تحت رعاية سعادة د. منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني.


وفي تمام التاسعة من صباح اليوم افتتح سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي الملتقى العلمي الرابع بعنوان " دور جمعيات المرأة في تنمية المجتمع "، وذلك بمقر مسرح مديرية التربية والتعليم بمحافظة البريمي.
ويشتمل الملتقى - عقب إلقاء كلمة في حفل الافتتاح - على 3 جلسات، وذلك بدءاً من الجلسة الأولى وعنوانها " المواطنة وجمعيات المرأة العمانية " والتي تتضمن تقديم 4 مداخلات متتابعة وهي: دور جمعيات المرأة العمانية في تعزيز قيمة المواطنة، ودعم المواطنة عبر تفعيل مجالات العمل التطوعي، وصوتنا " ورقة المرأة الصماء ودورها التنموي "، إلى جانب المداخلة الرابعة التي تسلط الضوء حول " تأسيس صالونات أدبية ثقافية نسوية في السلطنة "، وبعدها تبدأ الجلسة الثانية وعنوانها " تمكين جمعيات المرأة العمانية " بالمداخلة الأولى حول " الدعم الاستشاري وأثره في تفعيل جمعيات المرأة "، وبعدها المداخلة الثانية بعنوان " التخطيط وأهميته لتفعيل دور جمعيات المرأة العمانية "، على أن تختتم هذه الجلسة بالمداخلة الثالثة التي تتحدث عن " معايير تقييم وضبط الجودة في جمعيات المرأة العمانية ".
وتشهد الجلسة الثالثة للملتقى وعنوانها " نماذج لمجالات دعم المرأة " تقديم 3 مداخلات متتابعة حول: القطاع الخاص وإمكانات دعم جمعية المرأة العمانية، وعرض لتجربة المرأة عبر المجلس البلدي، وتفعيل دور المرأة التنموي عبر وسائل الإعلام.
ويختتم الملتقى العلمي بجلسة حوارية مفتوحة لجمعيات المرأة العمانية، وذلك برئاسة سعادة د. يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية.
كما يتزامن مع الملتقى العلمي إقامة الملتقى الثالث لحوار اليافعين بعنوان " جمعيات المرأة العمانية ودورها في تنمية قدرات اليافعين "، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مقر دائرة التنمية الاجتماعية بالبريمي لـ 60 يافعا من طلاب المرحلة العمرية ( 16- 18) سنة وبمشاركة طلاب من ذوي الإعاقة؛ وذلك بهدف إبراز وجهة نظر اليافعين حول دور جمعيات المرأة العمانية في تنمية وتعزيز قدراتهم، حيث تدور مواضيع الحوار حول: جمعيات المرأة العمانية ودورها في ترسيخ مبادئ العمل التطوعي لدى اليافعين، وتعزيز قيم المواطنة والانتماء لدى اليافعين، وتنمية وتمكين قدرات اليافعين في المشاركة المجتمعية، وجمعيات المرأة العمانية (تحديات وتطلعات).
ويشهد الاحتفال بيوم المرأة العمانية في صباح يومه الثالث بعد غد الأربعاء إقامة الاحتفال الرسمي ليوم المرأة العمانية تحت رعاية صاحبة السمو السيدة د. منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، وذلك في مسرح مديرية التربية والتعليم بمحافظة البريمي، حيث يشهد الاحتفال بعد إلقاء كلمة وزارة التنمية الاجتماعية عرض ما أنجز من توصيات ندوة المرأة العمانية خلال الفترة من 17 أكتوبر 2012 ولغاية 17 أكتوبر 2013م، وتدشين كل من الطابع البريدي بمناسبة يوم المرأة العمانية، وعدد من الدراسات العلمية ذات الصلة بقضايا المرأة العمانية في مختلف المجالات، إلى جانب تكريم مشاريع جمعيات المرأة العمانية الفائزة بالمراكز الـ 3 الأولى في مسابقة تقييم الجمعيات، والتي بلغ إجمالي الجمعيّات المتقدمة 30 جمعية، وذلك بواقع 12 جمعية تقدمت بمشاريعها في المجال الاجتماعي، وعدد 7 جمعيّات تقدمت في المجال التقني، وأيضًا 3 مشاريع في المجال التعليمي، إلى جانب تقديم 8 جمعيات بمشاريعها في المجال الحرفي.
يذكر أنّ الاحتفال بيوم المرأة العمانية يوافق 17 من شهر أكتوبر، وسيراً على النهج الذي اختطته وزارة التنمية الاجتماعية في تدوير الاحتفال به تباعًا في كافة محافظات السلطنة بدءاً من محافظة مسندم التي نجحت في العام المنصرم في احتضان فعاليات الاحتفال بالذكرى الثالثة لهذا اليوم، ونظراً لمصادفته هذا العام إجازة عيد الأضحى المبارك فقد أرجأت وزارة التنمية الاجتماعية الاحتفال به في محافظة البريمي في أواخر أكتوبر الجاري– وتحديدًا – في 28 ولغاية 30 من الشهر الجاري.





0 التعليقات:

إرسال تعليق